الثلاثاء، 20 أبريل 2010

القيمة

قيمة البشر لا تُقاس بما يملكون من أموال أو ما يلبسون من ثياب إنما بما يقومون به من أعمال

***

عندنا العلم لا يكيل حتى بالبتنجان .. العلم يُلف به اللب وسندوتشات الفول والطعمية!

***

وما هي قيمة القراءة؟؟ (سألني أحدهم)

***

وما هي قيمة الحياة إذا لم نخض في الصعاب؟ ما هي قيمة الحياة بدون الشعور بالخطر؟ ما هي قيمتها إذا لم ننتصر على الصعاب؟

***

وما هي قيمة النصر بلا جهد؟

***

إذا اكلتها بالساهل يبقى عمرك ما هتتعلم حاجة ولا هتحس بقيمة اللي إنت عملته

***

لا أدرك حتى اللحظة لماذا يتهافت الناس على الذهب ويتركون باقي المعادن مع إن كلها تأتي من التراب .. لعلها حماقة من حماقات الأجداد نورثها جيل بعد جيل

***

ربما لا يعرف الكثيرون إن ألماس الذي هو أغلى من الذهب يخزن بكميات كبيرة جدًا ولا يُطرح في الأسواق حتى يبقى غالي الثمن لأنه لو طُرحت كل الكميات التي تُنتج لأصبح بخس الثمن

***

ما الذي يجعل الناس تتهافت على شيء ما؟ إنها الإعلانات في التليفزيون والمظاهر في الأفلام تجعلهم يشترون حتى الهوا في قزايز حتى لو كانوا لا يحتاجونه

***

شخص بلا معتقد، شخص بلا قيمة .. لغيره وربما لنفسه

***

عدو لا تحترمه .. عدو بلا قيمة!

***

الوقت بلا قيمة .. الوقت قيمته نسبيةسألوا أينشتاين!)

***

الذين يشعرون فقط بقيمة الشيء عند فقدانه لا يستحقونه

***

لقد أصبحت القيمة .. بلا قيمة! (أكيد في مصر)

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    وما هي قيمة القراءة؟؟ (سألني أحدهم)

    الأجابة : هى المعرفة !
    و لكن ما فائدة المعرفة ؟
    الاجابة ستكون الثقافة..
    و لكن ما هى ايضاً الثقافة؟
    اختلف الناس على تعريفها و لكن يمكن القول ببساطة انها ما تبقى آثرة فى الانسان بعد معرفته فعمل به و استفاد منه فى حياته فكونت ثقافته الخاصة بالأشياء و الأشخاص كالحكم عليها و التعامل معها ..

    "شخص بلا معتقد، شخص بلا قيمة .. لغيره وربما لنفسه"

    حسبما فهمت من الجملة المقصود بالمعتقد هو تبنى فكرة ما تسيطر على العقل و بالتالى الأنسلن يحاول تنفيذها فى تصرفاته و مراعاتها دائماً فى سلوكه ..
    اى انها تحدد شخصية الانسان و تجعل الآخرين يحكمون علية بالسلب او الأيجاب ..!
    و بالتالى انسان بلا معتقد ..هو انسان بلا شخصية .. فهو انسان لا يتحكم فى نفسة او فى تصرفاته و هكذا لا يستطيع ان يعطى قيمة لغيرة لانه ببساطة يستمدها منهم و لا لنفسة لانه لا يضيف الجديد على ما فعلة غيره!

    "لقد أصبحت القيمة .. بلا قيمة!" (أكيد في مصر)

    التعميم غالباً لا يفيد .. و لا توجد صفة تقريباً لا تتواجد فى كل البلاد و لكن الظاهر هو ما يعطى الأنطباع عن البلد للاسف ..
    و لذلك اشتهرت اماكن كثيرة بما ليس متوطن فيها فعلياً
    لما لا نحاول ان ناخذ الجيد من الصفات و نحاول ان ننمية فينا و فى غيرنا فالخطأ يتكرر لمعرفة انه شائع و أصبح عادياً و بالطبع هذا تعليق عام على مبدأ و ليس الجملة ..اعرف ان كثير منا ينتقد لانه يريد الأحسن و لكن كما قلت القيمة غائبة ..إن تواجدت حقاً و ليس اسماً تغيرت الاحوال و زال الأستسلام ..

    ردحذف
  2. ألكساندرا .. متشكر جدًا على ردك

    هي قيمة القراءة الوحيدة اللي أعرفها هي المعرفة .. المعرفة غاية وليست وسيلة. يعني حتى مش لازم الواحد يستفيد من معرفته إلا إنها هتخليه يتطمئن وإنه يعرف إن الحياة لازم نخش فيها ونعمل من غير ما نخاف لأنه ما فيش حاجة نخسرها لإننا خسرانين من الأساس (إن الإنسان لفي خسر)

    الشخص بدون معتقد يعني بدون رسالة في الحياة. يعني مثلاُ لو بصيتي هتلاقي الناس معتقدين إن الأسلام دا صلاة وصوم وإنه في الجامع وبس وما بيعملوش بيه أي حاجة تانية زي الضمير في الشغل أو عمل الخير أو .. أو. أنا مش بأشوف ناس عندها معتقد وبيعملوا بيه في مصر غير الإخوان المسلمين والمسيحيين وشوية ناس تانية قليلين قوي. الباقي تقريبًا عايمين في ماية البطيخ.

    العبارة الأخيرة أنا عارف إنها متشائمة .. بس هي جزء من الواقع هنا للأسف! بس الواحد هيتفائل بالخير وهيلاقيه وجزء صغير وحش من البشر مش معناه إن كل البشر وحشين.

    ردحذف
  3. انا كان قصدى المعرفة تعنى الثقافة بمعنى ان الأنسان لازم لما يقرأ و يأخد المعرفة يستفيد بيها مش مجرد وعاء للكلام حتى دون ان يفهم معناه ..
    فقيمة القراءة هى الأستفادة مما نقرأ حتى لو فيما بعد..
    الأستفادة ده يا اما للشخص اللى بيقرأ او حتى لو نقل اللى قراه ده لحد قدر يتفيد منه و هنا اتذكر حديث الرسول صلى الله عليه و سلم لما ضرب المثل الناس اللى بتنتفع بعلمة و اللى مش بتنتفع: (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان منها نقية قَبِلتِ الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير, وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه ما بعثني الله به فعَلِمَ وعلّم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)

    "إن الحياة لازم نخش فيها ونعمل من غير ما نخاف"
    ده فى حالة ان الخوف من البشر ..
    لكن فى بعض الأحيان لازم نعرف عشان نخاف !
    "إنما يخشى الله من عبادة العلماء"
    يعنى الأنسان العالم بيخاف و يخشى الله زى فى مجالنا الواحد المفروض بيبقى خايف يقول نصيحة لمريض لأنه مش عارف هو بيعمل ايه بالضبط فى الدواء هل بيأخدة مضبوط فعلاً هل بيأخد ادوية تانية معاه حتعملة مشاكل هل عنده نوع من الحساسية الصيدلة مش على علم بيه و ممكن الدواء ياذية ساعتها .. زى ما حضرتك ذكرت الضمير!

    "الشخص بدون معتقد يعني بدون رسالة في الحياة"
    الجملة ده جميلة جداً
    ما هو الدين عقيدة ..
    فى جملة عجبتنى جداً فى رواية اسمها ليالى تركستان كان فيهاالمسلمين بيقاوموا احتلال الصين لهم ، الجملة هى :
    "و الله ما تحكم الأعداء فينا و ملكوا علينا رقابنا إلا لأننا تنكرنا لديننا ، و و نبذنا قرآننا وراءنا"
    و هنا يأتى دور المعرفة فمن قرأ و عرف اخلاق الرسول و ان الأسلام انتشر بسبب حسن الأخلاق .. و من يعرف حديث الرسول "إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق " ما كانوش حيتفوا باللى حضرتك قلت عليه ..

    بس الواحد هيتفائل بالخير وهيلاقيه

    تمام هو ده ..

    ردحذف
  4. أفدت يا دكتورة ألكسندرا .. متشكر جدًا. يا رب أشوف أفكار جديدة منك على مدونتك

    ردحذف